Algérie

''المحاكمة'' على ركح مسرح معسكر الجهوي مرافعة افتراضية عبثية عن صراع الأجيال



سيكون عشاق الفن الرابع، بعد غد، على موعد مع العرض التجريبي الأول لمسرحية المحاكمة للمخرج لزهر بلباز، بالمسرح الجهوي لمعسكر، يليه العرض الثاني في اليوم الموالي وبنفس  المسرح، ليكون ثالث عرض في العاشر من الشهر الجاري، بالمسرح الجهوي لسيدي بلعباس،  وذلك قبل أن يقدم شرفيا على ركح المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي.
 قال حفيظ آيت الحاج، رئيس الجمعية الثقافية مسرح الغد لبراقي، في تصريح لـ الخبر ، أن أحداث مسرحية المحاكمة ، التي أنتجتها الجمعية الثقافية مسرح الغد لبراقي، تسرد طيلة ساعة وعشر دقائق، قصة شاب يتخذ من سرقة الأحياء وسيلة لكسب لقمة العيش، ولكن مع تدني مستواهم المعيشي يجد نفسه مضطرا لتغيير الوجهة وسرقة الموتى المدفونين بالمقابر المسيحية.
وأشار آيت الحاج، إلى أن لجوء الشاب إلى هذا النوع من المقابر، مردّه المعتقدات التي توحي إلى وجود كنوز ومجوهرات بها. مردفا: ولكن حين دخوله إحدى المقابر المسيحية، يتفاجأ باستيقاظ ميت ذو أصل عربي يدعى بومشقلب ، يقال إنه من ضحايا الحرب العالمية الثانية، وقد دفن بها خطأ .
وتابع المتحدث معقبا: ومع انفجار الحبكة الدرامية وتصاعد الأحداث، تتجلى أولى بوادر الصراع الذي يجمع ما بين الشاب والميت، بحيث أن الأخير يروي له ما عاشه خلال الحقبة الكولونيالية، الأمر الذي يوقظ ميتا آخر ذو أصل غربي يدعى جورج ، يقحم نفسه في الصراع القائم أساسا حول الأرض .
وعلى صعيد آخر، ذكر المتحدث أن الصراع الذي ترصده المسرحية الناطقة بالعامية والفرنسية، يعدّ إسقاطا على الصراع الحاصل حاليا ما بين الأجيال، والذي يفضي إلى مرافعة افتراضية عبثية، بحيث يرافع كل طرف عن الأخطاء المرتكبة إبّان الحقبة الاستعمارية، وذلك وسط مجموعة من التوابيت التي تشكل في مجملها سينوغرافيا العرض، الذي يشارك فيه كل من الممثلين صادق بن براهيم، محمد حاجي وإبراهيم امحمدي.      


Votre commentaire s'affichera sur cette page après validation par l'administrateur.
Ceci n'est en aucun cas un formulaire à l'adresse du sujet évoqué,
mais juste un espace d'opinion et d'échange d'idées dans le respect.
Nom & prénom
email : *
Ville *
Pays : *
Profession :
Message : *
(Les champs * sont obligatores)