Algérie

''اتحاد المغرب العربي.. بين حسابات الساسة وطموحات الشارع'' البحث عن أسباب المعوقات وآفاق التجربة المغاربية



صدرت، الطبعة الأولى لكتاب اتحاد المغرب العربي..بين حسابات الساسة وطموحات الشارع ، للأستاذ عبد الوهاب بن خليف، عن دار طليطلة ودار ابن طفيل، يتناول فيها التجربة التكاملية في المغرب العربي، أو ما سمي اتحاد المغرب العربي بأبعاده التاريخية، السياسية، الاقتصادية والمقومات الداخلية والدوافع الخارجية للتجربة، بالإضافة إلى الإطار القانوني الذي يؤطرها، من معاهدات واتفاقيات أبرمت في هذا الإطار.
وقسم المؤلف بحثه إلى أربعة فصول رئيسية، جمعتها 170 صفحة، تناول في أولها الأسس التاريخية والنظرية للتجربة التكاملية في المغرب العربي ، وفي الفصل الثاني دوافع التجربة التكاملية في المغرب العربي ، كما تطرق في الفصل الثالث إلى إنجازات واتفاقيات التجربة التكاملية في المغرب العربي ، ليخلص إلى توضيح رهانات وآفاق التجربة التكاملية في المغرب العربي .
واعتمد بن خليف على مجموعة كبيرة من المراجع الأساسية، باللغات الثلاث العربية، والفرنسية، والانجليزية، بالإضافة إلى الدراسات والمجلات. ويرى عبد الوهاب بن خلف، أن تطرقه لموضوع اتحاد المغرب العربي..بين حسابات الساسة وطموحات الشارع ، يرتكز على حقيقة أن الواقع الدولي اليوم، خاصة بعد انتهاء الحرب الباردة، يبنى على ظاهرة التجمعات الاقتصادية، لتحقيق التكامل الاقتصادي الشامل. وحاول الكاتب  توضيح مجموعة من المعوقات التي تواجه التجربة، وتفكيك عناصرها، للوصول إلى آفاق التجربة ورهاناتها المستقبلية.


Votre commentaire s'affichera sur cette page après validation par l'administrateur.
Ceci n'est en aucun cas un formulaire à l'adresse du sujet évoqué,
mais juste un espace d'opinion et d'échange d'idées dans le respect.
Nom & prénom
email : *
Ville *
Pays : *
Profession :
Message : *
(Les champs * sont obligatores)